• No products in the cart.

  • LOGIN

استراتيجات ما بعد الأزمة للشركات الصغيرة والمتوسطة

تواصل معي العديد من الاصدقاء من اصحاب الاعمال للتوصية بما يجب عمله في مؤسساتهم الصغيرة والمتوسطة ، وتفهمت وسمعت منهم معاناتهم بهذه الفترة الحرجة ، انا لا اؤمن بالقوالب والوصفات الجاهزة لاي حدث ولكن على الاكيد هناك تجارب سابقة بحكم تذبذب الاعمال والدخول في عدة ازمات نستطيع ان نبني على ما تشابه منها ، ولكن الشيئ المختلف الان انها ازمة عالمية شاملة واخطر ما فيها صحة الفرد مالك المشروع وعائلته وموظفيه ومحيطه الاجتماعي ،

لن أتحدث عن الحلول المرحلية فاعتقد جازما ان رجال الاعمال على دراية كاملة باوضاع شركاتهم ويستطيعوا بمجملهم ان يتغلبوا على الآثار المباشرة اللاحقة ، ما اود لفت الانتباه له ان هذه الازمة قد كشفت عن امور استراتيجية في ادارة الاعمال كانت معظم الشركات الصغيرة والمتوسطة لا تلتفت لها ولا تقدمها على سلم الاولويات والخصها بمجموعة من التوجهات الاستراتيجية والتي تفيد في تخطي أو تخفيف تبعات اية ازمات لاحقة لاقدر الله وتساهم في رفع كفاءة الاعمال وتخفيف الاثر السلبي للازمة :

  1 . تحول وبشكل سريع جدا الى قنوات البيع الالكتروني (مهما كان نشاطك ) وانطلق نحوها فلن يدوم البيع التقليدي طويلا بل سرعت الازمة في تغيير ثقافة الشراء وتوسيع انواعها وهي بلا شك استثمار المستقبل .

  2 . فكر استراتيجيا بالاندماج او بناء تحالفات مع الشركات الصغيرة المكملة لنشاطك ، ولا تتقوقع وتواصل مع الاخرين لتشكيل جبهة قوية .

  3 . تعلم كيفية وضع استراتيجية تسويق مكتوبة ، و تعلم كيف يتم احتساب العائد من اية حملات بالسوشال ميديا وغيرها واترك العادات القديمة بنشر اعلانات عشوائية غير مجدية لمجرد انه اعلان جميل فقط !! .

4 . انطلق نحو الخدمات الخارجية وقلل من مصاريفك الداخلية الثابتة ولاداعي للاحتفاظ بأصل ثابت أو مهنة أو مستودع أو مكتب أو خدمة توصيل ….الخ والتي يمكن الحصول عليها من الغير وركز على نشاطك الرئيسي فقط .

  5 . خطط استراتجيا لتغير نظامك المالي الى سحابي ، فسهولة الوصول الى بياناتك المالية خلال فترة الازمة كان موضع تحدي لك وقد حان الوقت للتغيير ، تعلم المحاسبة وتحديدا التدفقات النقدية بشكل جيد حتى تستوعب الارقام بدقة وتأخذ قراراتك المستقبلية وفقا لفهمك وتتجنب اخطاء وقعت بها قبل الازمة .

  6 . تعلم كيف تضع مخطط الموازنة التشغيلية السنوية لشركتك وتدير اعمالك وفقا لنتائجها وتصورها ولا تترك الامور لحين وقوع الازمات لابد من تغيير نمط التفكير في ادارة عملك .

7 . لابد أن يكون لديك من الان فصاعدا نسبة جيدة متنامية من اعمالك تدار عن بعد وعليك ان تفكر بجدية كيف تحول عملياتك الحالية تدريجيا للوصول الى اعلى نقطة ممكنة وذلك بالاستفادة من التقنيات المتوفرة حاليا وباسعار معقولة وسهلة الحصول عليها (من المؤكد انك لن تصل الى 100% ولكن يجب ان يكون لديك نسبة متنامية ) وابدأ الان .

8 . ساهم بتغيير الفكر السائد بالبيع النقدي التقليدي وسهل لعملاءك الدفع ببطاقات الصراف والفيزا (مجانا) ولا تتلكأ بتفعيل هذه الخدمات تحت ذريعة التكلفة ففي بعدها الاستراتيجي انت تعطي الزبون فرصة حقيقة لشراء منتجك دون عوائق نقدية عند اتمام عملية الشراء .

  . أعد هيكلة جميع عمليات مؤسستك بما يتناسب مع ثقافة الازمة 9 .

ختاما : من فوائد هذه الازمة انها عامة وليست خاصة بك ، لذلك احرص على مشاركتك في مجتمعات الاعمال والتي باتت ضرورة ملحة لابتكار حلول ودائما ما نردد ان الازمات في باطنها الفرص ويد الله مع الجماعة .

نسأل الله السلامة للجميع والتعافي ورحم الله من فقدنا ،

الروح الايجابية والتفاؤل هي عنوان لهذه الحياة فلا بد ان نبقى كذلك .

ودمتم سالمين

عامر جراح / مستشار مالي وأعمال

 المدير التنفيذي / ماكروفن

مدرب معتمد  CST مهارات مالية للاعمال والمبيعات

عضو المجتمع العربي لمحترفي المبيعات ASPS

May 8, 2020

1 responses on "استراتيجات ما بعد الأزمة للشركات الصغيرة والمتوسطة"

  1. عمق رائع في الطرح والتحليل يعطيك العافية

Leave a Message

Your email address will not be published.

All rights reserved SalesH2o 2019
تعريب الموقع
X