• No products in the cart.

  • LOGIN

ثقافة ادارة الازمة أثناء وقوعها

نبدأ بالأهم : المنزل والعائلة

بما لا يدع مجال للشك ان الانسان خلال وقوع الازمات يفكر بسلامته اولا وسلامة من يعول صحيا ونفسيا وماليا ، وسأتحدث في الاطار المالي بحكم التخصص لادارة الازمات وما يقع على عاتق رب الاسرة وربتها من ترتيب سلم الاولويات المالية للعائلة ،، لن اتحدث عن مثاليات واخلاقيات وشعور بالاخرين وصدقات فهناك من هم اقدر مني للحديث بهذه المضامين الهامة وساركز الحديث عن الادارة المالية لامور المنزل لمن هم على رأس عملهم ويتقاضون دخلا منتظما قبل الازمة ، أما اصحاب الاعمال والمهن الحرة فبحكم اعتيادهم على تذبذب الدخل لديهم ، فلهم ثقافتهم وانماطهم الاستهلاكية والتي غالبا يحتاجون الى مراجعتها باستمرار :

  1 . نظم طريقة الاستهلاك الغذائي للحدود الدنيا ولا تنخدع بوفرة الطعام حاليا ببيتك فانت لا تعرف متى وكيف تعود الحياة لطبيعتها .

  FIFO 2 . تعامل مع المخزون الغذائي المتوفر لديك وفق قاعدة التخزين الوارد اولا صادر اولا لتجنب انتهاء تاريخ صلاحية المنتجات اثناء التخزين .

  3 . في ازمة الكورونا الحالية نلاحظ ارتفاع الصرف المنزلي على ادوات التعقيم والتنظيف مقارنة بما قبل الازمة وهذا يتطلب تقليل الصرف على البنود الاخرى وتحديدا الطعام مع عدم المبالغة والهلع في استخدام المعقمات وضمن شروط وتعليمات السلامة .

. لا تتساهل في بواقي الطعام ابدا واحرص على استهلاكها ودرب ابناءك على ذلك 4 .

  5 . احرص على عادة اكل نوع واحد للوجبة الواحدة ، الغ سفرة الفطور وسفرة العشاء واستبدلها بساندويشة او اثنتين من نوع واحد تقليلا للاستهلاك وحسب حاجة الشخص الواحد .

6 . من ايجابيات ازمة الكورونا الاعتماد الكلي على الطعام المنزلي فاحرص على دوام هذه العادة لانها اكثر اقتصادا وتوفيرا للموارد المالية .

  7 . لا تستجيب لطلبات اليافعين من ابناءك لشراء الالعاب الالكترونية عبر الانترنت مهما قل ثمنها وحتى لو كانت من مدخراتهم .

  8 . لا تتساهل بتراكم فواتير المنزل كهرباء ، ماء ، هاتف فهذه المبالغ وحتى لو تساهلت الشركات خلال الازمة بالتحصيل وتأجيل الدفع حاليا فانها عبئ ثقيل عليك ستدفعه عاجلا ام اجلا

  9 . رشد استهلاك الكهرباء والماء والغاز قدر الامكان وعدم التساهل بترك الانوار دون حاجة او البذخ بصرف الماء فهذه فواتير مؤجلة ستدفعها قريبا .

  10 . اذا كان عليك قرض بنكي (والان البنوك قررت تأجيل قسط شهر 3 وممكن تمدد هذا التأجيل ) فاحرص اشد الحرص على عزل هذا المبلغ في البنك لحين انتهاء الازمة واياك ان تتصرف به مهما كانت الظروف .

  11 . موظفي القطاع العام والشركات الكبرى اياك ان تركن ان الدولة وهذه الشركات قد صرفت الرواتب مبكرا ، وانها ستعيد الكرة مرة اخرى بصرف الرواتب مبكرا ، فهذا الخيار وان توفر طيلة الازمة فحتما سيؤثر عليك في اول شهر بعد الازمة وستجد نفسك في ورطة التزامات .

  12 . غير الانواع المعتادة في الشراء وابحث عن البدائل الاكثر توفيرا لجميع المستلزمات الضرورية قدر الامكان ،، فتوفير دينار بعملية الشراء اليوم ستستخدمه غدا بامور اكثر أهمية .

  13 . لا تركن الى وجود مدخرات اي كان نوعها واعتمد على تخطيط الانفاق خلال الازمة على قيمة اقل او تساوي الدخل الفعلي الحالي فقط ، فانت قد تضطر بعد الازمة الى اللجوء الى هذه المدخرات .

 . احرص على تسديد ايجار المنزل ولا تراكمه تحت مبررات الازمة 14 .

  15 . احرص على عدم الهلع وسحب رصيدك البنكي واترك مبلغ بسيط (امان نقدي) في المنزل ، واحرص على دفع اغلب المشتريات من خلال بطاقة الصراف خلال فترات رفع الحظر والسماح بالشراء قدر الامكان  .

  16 . اذا كان لديك موافقة على قرض بنكي لاي حاجة(قبل الازمة) وتعطلت بسبب الازمة اعتبرها خير وبركة وأجل الفكرة تماما مهما كانت هذه الحاجة ووقف معاملة القرض فورا او اعتبرها رفضت .

  17 . تعامل مع الاجهزة المنزلية والهواتف برفق واحرص على سلامتها فانت في ازمة فان تعطلت لاقدر الله فلا تسطيع تصليحها ولا شراء عوضا عنها .

  18 . اذا كنت مدخنا فاحرص على ما يلي بالتدريج،، تغيير النوع ، تقليل الكمية ، واخيرا الاقلاع النهائي .

واخيرا : نحن لسنا في اجازة ولا فسحة مؤقته ، نحن في أزمة لها تبعات وقد تطول ، فلا بد من الوعي والواقعية في مجابهتها وفي كل الازمات توجد فرص ، فمن بين هذه الفرص تغيير العادات الاستهلاكية غير الضرورية .

عامر جراح / مستشار مالي وأعمال

 المدير التنفيذي / ماكروفن

مدرب معتمد  CST مهارات مالية للاعمال والمبيعات

عضو المجتمع العربي لمحترفي المبيعات ASPS

May 10, 2020

0 responses on "ثقافة ادارة الازمة أثناء وقوعها"

Leave a Message

Your email address will not be published.

All rights reserved SalesH2o 2019
تعريب الموقع
X